70 منظمة تطالب بفتح مطار صنعاء وإلغاء القيود على موانئ الحديدة..!

4٬194

أبين اليوم – صنعاء

دعت منظمات المجتمع المدني في اليمن ، اليوم ، الأمم المتحدة إلى التخفيف من وطأة الوضع الإنساني على اليمنيين عبر إجراءات عاجلة بينها رفع الحصار الذي يفرضه التحالف وتحييد الاقتصاد.

وقال بيان صادر عن 70 منظمة مجتمع مدني محلية ، إن أكثر من 16 مليون يمني يعانون من الجوع هذا العام. وما يقرب من 50 ألف يمني يتضورون جوعاً إلى حد الموت في ظروف تشبه المجاعة، مما يجعل الوضع الإنساني في اليمن أسوأ من أي وقت مضى.

وناشدت المنظمات الأمم المتحدة باتخاذ حزمة من التدابير بشكل فوري، من بينها إعادة فتح مطار صنعاء للرحلات التجارية والمرضى كضرورة إنسانية، ورفع القيود المفروضة على موانئ الحديدة، خاصة في ما يتعلق بدخول سفن الوقود ، ومضاعفة جهودها لوقف الحرب ، ورفع مستوى المساعدات الإنسانية.

وطالبت برفع كافة القيود المفروضة على الاستيراد التجاري والإنساني للأغذية والوقود والإمدادات الطبية عبر جميع الموانئ اليمنية ، وتوسيع الاستجابة الإنسانية لتشمل جهود الإنعاش الاقتصادي، بما يساعد على إرساء الأسس اللازمة لإعادة تأهيل الخدمات الأساسية.

داعيةً الأمم المتحدة إلى العمل على دفع مرتبات جميع الموظفين في وحدات كافة الجهاز الإداري للدولة ، مع التأكيد على إعطاء قطاعي التعليم والصحة الأولوية، حيث يمثلان 85٪ من إجمالي موظفي الجهاز الإداري.

مشددةً على ضرورة تحييد العمل الإنساني والاقتصاد والتعليم والصحة عن الصراع ، وصرف مرتبات المتقاعدين.