اليمن تحتفل باليوم العالمي للإحصاء.. في ظل التغيرالديمغرافي السكاني موجات من النزوح والتهجير..!

3٬706

أبين اليوم – خاص

برعاية د. عبدالعزيز بن حبتور رئيس وزراء حكومة الإنقاذ الوطني.. وبالتعاون مع صندوق السكان للأمم المتحدة، احتفل صباح اليوم باليوم العالمي للاحصاء والذي يعتبر اليوم الوطني للاحصاء..

حيت اكد وكيل الجهاز المركزي للاحصاء فارس علي الجهمي بأن هذا العام قد شهد انطلاقة جديدة في العمل الإحصائي وشهد تميزاً عن غيره من الأعوام السابقة.

حيت ضم الكثير من المؤشرات والاحصاءات المتعلقة بمختلف القضايا المرتيطة بالسكان..

وأشار الوكيل الجهمي بأن هذا العام شهد إشهار الموقع الرسمي للجهاز المركزي للإحصاء والذي كان متوقفاً لظروف معينة.

وأوضح بأن نشر ثقافة التعداد السكاني اكبر عمل تنفذه اي دولة في العالم.. حيت انه تعتمد عليه الحكومات والباحثين ومستخدمي البيانات في خطط وبرامج الدولة من حيت توزيع المشاريع على مستوي أنحاء الوطن.

بالإضافة إلى الاستفادة في حصر سريع وتحديد التغير السكاني وحركة النزوح والتهجير حيت ونحن نعلم الظروف التي تمر بها الجمهورية اليمنية..

لذلك فإن الطرق الأفضل هي التنفيذ بالعينة وهي لأول مرة في تاريخ بلادنا يتم تنفيذه والذي سيحدد التغير السكاني وانتقالهم من مكان إلى ٱخر حيت سيتم عد الأفراد والمساكن والمنشآت.

الا إننا في ظل الظروف الحالية ونتيجة التغييرات السكانية فإنه سيتم إجراء عد العينة بتوفير أهم المؤشرات والبيانات لمعرفة المستوى الإقتصادي والاجتماعي والديمغرافي الذي حدث من ٢٠١٤ وحتى الآن.

كما تم توزيع الشهادات التقديرية من قبل د. بن حبتور رئيس الوزراء.

هذا وحضر الاحتفالية شخصيات حكومية وكوادر الجهاز المركزي للاحصاء وباحثين في الشأن الإحصائي ووسائل الإعلام المختلفة.