دبابات ألمانية تقع بيد “الحوثيين“ تفتح تمثيلاً دبلوماسياً بين برلين وصنعاء..!

3٬683

أبين اليوم – وكالات

يبدو ان مفاوضات عبر قنوات خلفية جرت مؤخراً بين الحكومة الألمانية وعبر قنوات دبلوماسية وأمنية فيها وبين قيادة حركة أنصار الله في اليمن وهي مفاوضات انتهت بحصول الحوثيين فعلاً ولأول مرة على رخصة إقامة مكتب تمثيل سياسي ودبلوماسي لهم في برلين.

وعلم من مصادر مطلعة بأن الجانب الحوثي استأجر شقة خاصة فعلاً مؤخراً واقام فيها مكتبه التمثيلي في ألمانيا وتم تجهيز بعض اللوجستيات في إطار الاجابة على سؤال تردد في الكواليس الدبلوماسية الأوربية مؤخراً حول طبيعة ما جرى بين الألمان والحوثيين حيث تتحدث الأوساط الحوثية الآن عن السماح لها بإقامة سفارة صغيرة في برلين.

ويبدو ان إقامة المكتب التمثيلي او السفارة كما يسميها الحوثيون كان نتيجة لعملية تفاوض سرية صعبة ومعقدة قوامها رغبة الجانب الألماني في استعادة عدة قطع من الأسلحة الثقيلة التي صدمت المؤسسات الألمانية عندما علمت بأن الحوثيين يحتفظون بها.

والحديث هنا عن 11 دبابة حديثة التسليح ومن طراز رفيع المستوى مصنوعة في ألمانيا وتمكنت اجهزة الاستخبارات من رصدها لدى الحوثيين مؤخراً.

وتبين تدقيقات على مصير تلك الدبابات انها جزء من 80 دبابة ألمانية تم تسليمها فعلاً للجيش السعودي في وقت سابق بهدف تعزيز سلاح الدبابات لديه.

ولم تعرف بعد الطريقة التي انتهت فيه تلك الحصة من الدبابات إلى يد الحوثيين بعد تسليمها للسعودية.

واهتمت برلين هنا بصفة خاصة باستعادة تلك الدبابات تجنباً لإثارة الكثير من الحساسيات.

وعليه يمكن القول بأن الجانب الحوثي وافق مبدئياً على تسليم الدبابات الألمانية لكنه اشترط بعد مفاوضات معقدة استمرت لأسابيع إقامة سفارة تمثله في ألمانيا وهو ما حصل لكن دون إعلان رسمي.

رأي اليوم