مع حراك أوروبي – أمريكي لاستئناف عمل المنشأة المتوقفة منذ سنوات.. قوات “محور سبأ“ تنتشر في بلحاف..!

3٬859

أبين اليوم – شبوة

احكم طارق صالح، قائد الفصائل الموالية للإمارات في الساحل الغربي لليمن، السبت، قبضته على بلحاف، أهم منشآت انتاج الغاز المسال.

يتزامن ذلك مع حراك اوروبي – امريكي لاستئناف عمل المنشأة المتوقفة منذ سنوات وكانت محل أطماع إقليمية ودولية.

وأفادت مصادر قبلية بأن طارق وجه بنشر وحدات من ما تعرف بـ”قوات محور سبأ” وهي فصيل عسكري من عناصر الحرس الجمهوري السابق تم مؤخرًا اعادة تأهيلها واستدعائها إلى معسكر العلم في شبوة تحت مسمى “محور سبأ” التي كان يتوقع نشرها في مأرب.

وجاء نشر وحدات “محور سبأ” بعد يومين على طرد قوات اماراتية عناصر ما تعرف بـ”النخبة الشبوانية” من منشأة بلحاف “دون مبرر”.

واثارت الخطوة غضب قبلي في شبوة جراء هذه الخطوة التي تعكس مساعي دولية لإعادة تسليم ملف حماية المنشأة التي تتقاسم عائداتها شركتي توتال الفرنسية وهنت الامريكية لفصائل عائلة الرئيس الاسبق الذي تورط بفضيحة بيع الغاز بأسعار بخسة.

وافادت مصادر عسكرية في قوات هادي بأن بن عزيز برر التقدم الأخير لـ”قوات صنعاء” على جبهة الفلج كانت ناتج عن انسحاب وحدات عسكرية تابعة لعلي محسن وبأمر من المحافظ سلطان العرادة.

مشيراً إلى أن الإنسحاب الأخير كان رداً على اشهار المكتب السياسي لما تسمى بـ”المقاومة الوطنية” التي يقودها طارق صالح من الساحل الغربي لليمن وسبق للإصلاح، سلطة الأمر الواقع بمأرب، وأن اعترض على وجود طارق في معقله.

وكانت مدينة مأرب، آخر مديريات المحافظة النفطية، شهدت تطورات في جبهات القتال اعقبت اتصال علي محسن والعرادة ، وتمثلت بسقوط مواقع لقوات هادي في الجبهة الجنوبية.

وتتزامن هذه التطورات مع محاولة التحالف خنق مناطق سيطرة صنعاء بأزمة الوقود وهو ما يشير إلى دافع آخر للسيطرة على المدينة.