صرخات السعوديين تعلو: “بن سلمان أغرق جدة“..!

4٬806

أبين اليوم – الأخبار الدولية

مسؤولو إمارة مكة المكرمة أعلنوا وفاة عدة أشخاص جراء ما نجم من فيضانات، أما محافظة جدة فشهدت أمطارا غزيرة خلال يوم واحد حيث سجّل المركز الوطني للارصاد في السعودية هطول مئة وتسعة وسبعين مليمتراً، وهي كمية تجاوزت كمية الامطار المسجلة في العام الفين وتسعة.

هذه الأمطار تسببت بخسائر مادية كبيرة حيث جرفت السيول السيارات وقطعت العديد من الطرق الرئيسية وأغرقت مباني حكومية ومناطق سكنية عدة وكل ذلك في ظل عجز شبه كامل من السلطات على التعامل مع الكارثة الطبيعية.

السلطات اضطرت بسبب انقطاع الطرق وعدم إمكانية التنقل الآمن الی فرض حالة الطوارئ وتعليق الدراسة وإلغاء العديد من رحلات الطيران.

الفشل الحكومي في احتواء الفيضانات التي تتكرر كل عام أثار زوبعة غضب داخل البلاد ترجمتها تغريدات لعدد من المدونين، حيث طالب البعض المسؤولين بتعلم الدروس والكشف عن المسؤولين عن هذا الفشل في ادارة الازمات.

واتهم اخرون حكام البلاد باتباع سياسة قائمة على تجاهل الشعب واحتياجاته بهدف إذلاله وإهانته وتدمير مستقبله.

ورغم أن نتائج أبحاث البنك الدولي للعام 2011 تظهر أن السيول والفيضانات في المنطقة العربية بين عامي واحد وثمانين من القرن الماضي والفين واحد عشر كانت الكارثة الطبيعية الاكثر حصولا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، الا ان السلطات في السعودية وعدة دول أخرى لم تقدم حتى الان على وضع خطط للتعامل مع هذه الكوارث والتقليل من شدتها.

لا تزال صرخات السعوديين مرتفعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي منتقدة السلطات وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، جراء السيول الجارفة والمدمرة التي ضربت مدينة جدة.

وتفاعل السعوديين مع وسم “جدة تغرق” على مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع اجتياح السيول مناطق واسعة من المدينة السعودية، في مشهد يشبه كارثة 2009.

وانتقد خالد نجل سعد الجبري، المستشار الأمني السعودي السابق في السعودية، في تغريدة السلطات، قائلاً: “أخبار مدمرة من جدة .. لقي 2 حتفهم بسبب غرق المدينة في السيول.. بينما يتم إنفاق المليارات على مشاريع خيالية للحيوانات الأليفة مثل “نيوم”(في إشارة إلى مشروع نيوم الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قبل مدة، مؤكداً فشل السلطات في إصلاح مشاكل البنية التحتية الدائمة”.

الناشط السعودي غانم الدوسري كتب في تغريدة له أن جدة تغرق في فساد محمد بن سلمان، مشيراً الى ان أحياء السعوديين هي فقط من غرقت في السيول، بينما لم تتضرر أي من قصور آل سعود.

المصدر: العالم