خلال إحاطته في جلسة مجلس الأمن.. المبعوث الأممي يربط الأوضاع في اليمن بتطورات غزة..!

4٬441

أبين اليوم – نيويورك 

قدم المبعوث الأممي هانس غروندبرغ إحاطة إلى جلسة مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، بطابع متشائم حيال الأوضاع في اليمن.

وقال المبعوث الأممي إن مؤشرات العودة إلى الجبهات والصراع المسلح تبدو واضحة، وربط ذلك بالهجمات في البحر الأحمر.

تصريحات المبعوث الأممي جاءت في فحواها منسجمة في جوانب منها مع التصريحات الصادرة عن المسؤولين الأمريكيين الذين يربطون ملف السلام في اليمن بإيقاف التصعيد في البحر الأحمر.

وذكر المبعوث الأممي أنه “لا يمكن النأي بجهود الوساطة في اليمن عما يحدث. فما يحدث على المستوى الإقليمي يؤثر على اليمن، وما يحدث في اليمن يمكن أن يؤثر على المنطقة.”.

وأضاف: “تصاعد التوترات الإقليمية المرتبطة بالحرب في غزة، وبشكل خاص التصعيد العسكري في البحر الأحمر، يؤدي إلى تباطؤ وتيرة جهود السلام في اليمن.”

وتابع: انه يشعر بالقلق إزاء تزايد التهديدات بالعودة إلى القتال. ولفت انتباه مجلس الأمن الدولي إلى ما قال عنها ” التطورات المثيرة للقلق داخل اليمن حيث تزداد المخاوف والإضطرابات على عدة جبهات “حسب تعبيره.

وجاءت إحاطة المبعوث الأممي بعد زيارة الى عدن والمخا ومدينة تعز. وزاد بالقول: “في ظل التحولات الراهنة، أرى أن هناك ثلاثة أمور يجب أن تحدث… أولاً، نحتاج إلى خفض التصعيد على المستوى الإقليمي، ووقف نار إنساني فوري في غزة،” معربا عن قلقه الشديد إزاء امتداد أكبر لهذا الصراع.

وواصل: “ثانيًا، يتعين على الأطراف اليمنية وقف التحريض العلني والامتناع عن استغلال الفرص العسكرية داخل اليمن.. فالتصعيد في اليمن هو خيار مكلف للغاية سيدفع ثمنه اليمنيون بالمزيد من فقدان الأرواح وسبل العيش.”