مع تصاعد المخاوف الأمريكية من  تبعات إدخال اليمن صواريخ جديدة.. إخلاء حاملة الطائرات الأمريكية وحظر عبور سفنها بالبحر الأحمر..!

4٬893

أبين اليوم – البحر الأحمر 

بدأت القوات الامريكية، الثلاثاء، خفض قواتها على متن حاملة الطائرات الأمريكية “ايزنهاور”. يتزامن ذلك مع تصاعد المخاوف الأمريكية من  تبعات إدخال اليمن صواريخ جديدة.

ونقلت وكالة رويترز البريطانية عن مسؤولين في البحرية الامريكية قولهم إن عملية الإخلاء تأتي تحسباً لهجوم وشيك بصواريخ “فرط صوتية”.

وتتزامن عملية الإخلاء مع كشف قناة بي بي سي البريطانية تصاعد المخاوف من تداعيات إجراء من وصفتهم بـ”الحوثيين” تجارب على صواريخ “فرط صوتية”.

ونقلت القناة عن مراسلها مشاهدته إطلاق صواريخ سريعة خلال تواجده على متن حاملة الطائرات الأمريكية في البحر الأحمر.

ومع أن صنعاء لم تعلن رسمياً هوية الصاروخ الجديد الذي ظل منذ أسبوع محل جدل غربي  إلا أن إعلان قائد حركة أنصار الله عبدالملك الحوثي توسيع رقعة المعركة إلى المحيط الهندي وترقب محاولة الاحتلال الإسرائيلي مهاجمة رفح يشير إلى توقعات أمريكية بضربات اكبر خلال الفترة المقبلة.

كما اقرت الولايات المتحدة، حظر عبور سفنها التجارية للبحر الأحمر لأول مرة منذ إعلانها تشكيل تحالف والتدخل عسكريا لكسر الحصار عن إسرائيل.

وأصدرت الإدارة البحرية الأمريكية توجيهات جديدة للسفن التجارية التي تحاول العبور عبر البحر الأحمر منها تجنب رفع العلم الأمريكي وإيقاف أجهزة الارسال والاستقبال لعرقلة تحديد موقعها وتفادي ضربها.

واكدت الإدارة الأمريكية بأن السفن الأمريكية جميعها أصبحت معرضة للاستهداف في البحر الأحمر وخليج عدن.

وهذه المرة الأولى التي تصدر فيها وزارة النقل الامريكية مثل هكذا توجيهات، وتوقيتها يشير إلى فشل الولايات المتحدة في تأمين سفنها بعد أن ظنت قدرتها على حماية حليفتها الرئيسية “إسرائيل”.

وتشن اليمن عمليات بحرية منذ نوفمبر الماضي  ضد الملاحة الإسرائيلية لكنها قررت  في يناير ضم السفن الامريكية والبريطانية عقب شن الأخيرتين عدوان واسع على المدن اليمنية.