صحيفة هآرتس: الجيش الإسرائيلي ليس مصمماً لخوض حروب طويلة.. ولولا سلاح أمريكا للجأنا منذ زمن للقتال بالعصي..!

4٬778

أبين اليوم – فلسطين المحتلة 

قالت صحيفة هآرتس العبرية، إن جيش كيان الاحتلال ليس مصمماً ومبنياً لأن يخوض حروباً طويلة وأن إسرائيل بأكملها دولة تعتمد على كل دول العالم عندما تخوض حرباً أو في أي شيء آخر.

وقالت الصحيفة في مقال نشرته على موقعها الإلكتروني ورصده وترجمه “المساء برس”، أن جيش إسرائيل مصمم لأن يخوض حروباً تستمر لشهر واحد فقط بحيث يدفع بكل قواته وقوات الاحتياط دفعة واحدة ويهاجم خصمه من كل مكان وفي وقت واحد حتى يحرز الفوز نتيجة هزيمة الخصم معنوياً ونفسياً لكن الحروب الطويلة لا يستطيع جيش إسرائيل خوضها لأن إسرائيل وجيشها يعتمدون على كل العالم في الحرب التي يخوضونها ولا يعتمدون على أنفسهم.

وقالت الصحيفة في مقالها “إن القوة العظمى التي لا تعتمد على بقية العالم هي وحدها القادرة على تحمل تكاليف شن حروب طويلة. الولايات المتحدة تستطيع ذلك. وكذلك تستطيع روسيا. لكن الدولة التي تعتمد بشكل كامل على بقية العالم لا يمكنها الاستمرار في القتال لفترة طويلة.

ففي نهاية المطاف، لولا الأسلحة والذخيرة التي تأتينا من الولايات المتحدة، لكان علينا أن نلجأ إلى القتال بالعصي والحجارة منذ زمن طويل.

لا يمكننا تحمل حرب طويلة لأن فقدان الدعم الدولي أمر لا مفر منه. خلال الأسبوع الأول، كان العالم لا يزال يتذكر أهوال السابع من أكتوبر . ولكن سرعان ما حلت محل تلك الصور المؤلمة من جنوب إسرائيل صور الدمار والأطفال القتلى في قطاع غزة، وعكس الرأي العام العالمي نفسه”.

وأضافت هآرتس: “كما أن إسرائيل لا تستطيع تحمل حرب طويلة بسبب الأضرار الاقتصادية الجسيمة التي تسببها. لقد تم التخلي عن الشمال وإغلاقه منذ نصف عام، وكذلك المنطقة القريبة من حدود غزة. أُغلقت الشركات، وتضررت المباني، وأصبح 80 ألف شخص لاجئين في بلدهم”.

واختتمت الصحيفة العبرية مقالها بشن هجوم ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، والذي اعتبرته الصحيفة أنه السبب في هزيمة جيش الاحتلال في الحرب الحالية ضد قطاع غزة، وقالت الصحيفة “بعد مرور نصف عام على المجزرة، وفي ضوء فشله في إدارة الحرب، يجب علينا أن نطرد أحقر رجل في تاريخ الشعب اليهودي”.

 

المصدر: المساء برس