مسقط| عبر المبعوث الأممي.. الدول الأوروبية تقدم عرض جديد وامتيازات مغرية لـ“صنعاء“ مقابل وقف العمليات في البحر الأحمر.. والأخيرة تحسم الأمر مبكراً..!

4٬896

أبين اليوم – مسقط 

قدمت الدول الغربية، الثلاثاء، عرض جديد لليمن مقابل وقف العمليات في البحر الأحمر ..  وأفادت مصادر دبلوماسية بأن العرض حمله المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جرودنبرغ وتم طرحه خلال لقاء بوفد حركة أنصار الله  ومسؤولين عمانيين كبار.

ويتضمن العرض وقف العمليات اليمنية ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر مقابل امتيازات سياسية لمن وصفتهم بـ”الحوثيين” تتضمن حل السلطة الموالية للتحالف وادماجها ضمن سلطة جديدة تكون اليد الطولى فيها لانصار الله.

ومن ضمن العروض امتيازات اقتصادية بما في ذلك صرف المرتبات واستئناف تصدير النفط.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن أكد في تغريدة على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي طرحه ما وصفها بخارطة الأمم المتحدة للسلام مقابل خفض التصعيد إقليمياً في إشارة  إلى العمليات اليمنية في البحر الأحمر.

وتزامن عرض جرودنبرغ على صنعاء مع  تقليص الدول الغربية لوجودها العسكري في البحر الأحمر عقب فشلها عسكرياً بإخضاع اليمن.

وتشن القوات اليمنية عمليات ضد السفن والبوارج الأجنبية المرتبطة بالكيان الإسرائيلي منذ نوفمبر الماضي.

وسبق للأطراف الغربية وان عطلت مشاورات السلام اليمنية ضمن محاولات الضغط على صنعاء لوقف العمليات..

وفي سياق متصل.. كشفت حركة انصار الله “الحوثيين”، موقفها الرسمي من العرض الغربي الأخير.

وأصدر المكتب السياسي للحركة بيان طالب فيه القوات المسلحة اليمنية بتكثيف العمليات ضد السفن الإسرائيلية والمرتبطة بها.

ونقلت قناة المسيرة الناطقة باسم الحركة عن المكتب السياسي أنه ماضٍ في تصعيد القوات اليمنية عملياتها ضد الملاحة الصهيونية ومن يرتبط بها في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي.

ويعد خبراء البيان بمثابة تجديد رفض صنعاء التي أعلن مسؤوليها أكثر من مرة رفضهم اخضاع ملف دعم الشعب الفلسطيني للمساومة باعتبار الموقف اليمني الداعم للمقاومة أخلاقي وانساني.