البحر الأحمر| الإعلام الأمريكي يسلط الضوء على أول هجوم يمني ناجح بزورق مسيّر..!

5٬465

أبين اليوم – البحر الأحمر 

أثار الهجوم الذي نفذته قوات صنعاء يوم الأربعاء على السفينة “توتور” في البحر الأحمر وأدى إلى تسرب المياه إلى محركها، أصداء واسعة وخصوصاً في وسائل الإعلام الأمريكية، كونه أول هجوم ناجح يتم تنفيذه بزورق مسيّر.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” في تقرير رصده وترجمه موقع “يمن إيكو”: أن “استخدام قارب محمل بالمتفجرات أثار شبح الهجوم على المدمرة الأمريكية يو إس إس كول في عام 2000، والذي أسفر عن مقتل 17 شخصاً كانوا على متنها”.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية في تقرير رصده وترجمه موقع “يمن إيكو” إن “جماعة الحوثي اليمنية شنت أول هجوم ناجح لها بمركبة بحرية مسيّرة منذ أن بدأت في استهداف السفن في نوفمبر، مما يسلط الضوء على التهديد المستمر الذي تشكله الجماعة للسفن التجارية في البحر الأحمر”.

ونقلت الصحيفة عن شركة (إي أو إس ريسك) للأمن البحري قولها إن “سفينة البضائع السائبة (توتور) تعرضت للاستهداف بسفينة سطحية مسيّرة تابعة للحوثيين”.

وأضافت الشركة “أنه على الرغم من أن تقارير متعددة أشارت إلى نشر الحوثيين لمركبات بحرية مسيّرة في البحر الأحمر، إلا أن هذا سيكون أول هجوم ناجح منذ أن بدأت الجماعة المسلحة في استهداف السفن في إظهار الدعم للفلسطينيين في غزة خلال حرب إسرائيل مع حماس”.

وقال موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي في تقرير رصده “يمن إيكو”، “إنها المرة الأولى التي يسجل فيها الحوثيون ضربة بمركبة سطحية مسيّرة وسط هجماتهم المستمرة في البحر الأحمر”.

وأضاف: أن “الحوثيين يملكون ترسانة كبيرة من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن وصواريخ كروز، بالإضافة إلى العديد من الطائرات بدون طيار الهجومية ذات الاتجاه الواحد”.

وبحسب هيئة علميات التجارة البحرية البريطانية فإن الهجوم وقع على بعد 66 ميلاً بحرياً من الحديدة، وهي مسافة تزيد عن 104 كيلومترات، الأمر الذي يوضح أن الزورق المسيّر التابع لقوات صنعاء تمكن من قطع مسافة طويلة نسبياً.

وفي فبراير الماضي كانت شبكة “سي إن إن” قالت “نشر الحوثيين لأول مرة مركبات غير مأهولة تحت الماء أثار قلق المسؤولين الأمريكيين”.

وأضافت أن “السفن السطحية وتحت السطحية غير المأهولة تشكل تهديداً غير معروف وقد تكون فتاكة للغاية، حسبما قال الأدميرال مارك ميجويز، قائد المجموعة الهجومية في حاملة الطائرات آيزنهاور لشبكة سي إن إن، والذي أضاف أن الولايات المتحدة ليس لديها سوى القليل من اليقين فيما يتعلق بجميع المخزونات التي يمتلكها الحوثيون من هذه الأنواع من الأسلحة”.

 

المصدر: يمن إيكو

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com