روسيا تتفوق على سويسرا بالشوكولاته

2٬169

أبين اليوم _ متابعات

أظهرت بيانات أن روسيا سبقت سويسرا بصادرات الشوكولاته في 2021، ووفقا للبيانات فإن روسيا احتلت المرتبة العاشرة في قائمة أكبر مصدري الشوكولاته في العالم.

وتفوقت روسيا بذلك على سويسرا في التصنيف الذي يقوم على أساس ترتيب الدول من حيث عائدات صادرات الشوكولاته بحسب جمعية صناعة الحلويات “أسكوند”.و بالاستناد إلى أرقام المركز الفيدرالي لتطوير تصدير المنتجات التابع لوزارة الزراعة فإن “روسيا يمكن أن تصعد من المركز الـ11، متجاوزة سويسرا، لتدخل ضمن قائمة أكثر 10 دول في العالم تصديرا للشكولاته”.

فعلى مدار السنوات الخمس الماضية تضاعف المعروض من منتجات الشوكولاتة الروسية، ليكسر حاجز الـ300 ألف طن في عام 2020.
وفي عام 2021 سجل سوق الشوكولاته الروسية انتعاشا في الطلب مقارنة بـ2020، ويسير بوتيرة أسرع من الانخفاض الذي حصل في العام المنصرم.

وأشارت “أسكوند” إلى أن روسيا صدرت منتجات الشوكولاته في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بقيمة 838 مليون دولار، فيما بلغت صادرات سويسرا 819 مليون دولار في نفس الفترة.

وفي العام 2020، جاء روسيا في المرتبة الـ11 في التصنيف، حيث صدرت منتجات شوكولاته بقيمة 729.2 مليون دولار، فيما احتلت سويسرا المرتبة الـ10 بصادرات بلغت 753 مليون دولار.

وتعتبر دول مثل أوزبكستان وبيلاروس وأذربيجان والصين من أكبر المستوردين للشوكولاته الروسية.

كذلك لفت التقرير إلى أن صادرات الشوكولاته من روسيا إلى الصين نمت بنحو 9 مرات على مدار السنوات الخمس الأخيرة. حيث تعد روسيا الآن المورد الرئيسي للشوكولاته إلى الصين.

وفي الفترة الممتدة من يناير/ كانون الثاني ولغاية يوليو/ تموز، زادت صادرات هذه المنتجات بنسبة 23 في المئة، لتصل إلى 144 ألف طن، ومن حيث القيمة بنسبة 24 في المئة، لتصل الى 371 مليون دولار.