أمريكا تسحب مزيداً من المنظومات الدفاعية من السعودية.. وتتوقع “حدث فظيع“.. “تفاصيل“..!

767

أبين اليوم – خاص

توقع قائد القوات المركزية الأمريكية، كينث ماكينزي، السبت، تعرض السعودية لهجوم جوي وصفه بـ”الفظيع” بالتزامن مع مواصلة بلاده سحب منظوماتها الدفاعية ما يشير إلى مخاوف امريكية من تعرضها لأضرار جراء ذلك.

وقال ماكينزي في مقابلة مع قناة “النيل الاخبارية” إن الحوثيين يقصفون السعودية بشكل شبه يومي وأن حدث فظيع قد يكون هناك عاجلاً أم آجلاً جراء ذلك” في إشارة ربما لوجود خطط تكتيكية لقوات صنعاء باستهداف منشآت إستراتيجية.

في المقابل.. أكد ماكينزي هزيمة السعودية في اليمن عبر بحثها عن حل سياسي للخروج من المستنقع.

وتزامنت تصريحات ماكينزي مع تقرير نشرته إحدى كبرى الصحف الأمريكية يتحدث عن مواصلة الولايات المتحدة خفض منظوماتها الدفاعية في السعودية.

وأشارت صحيفة “ول استريت جورنال” إلى بدء القوات الأمريكية تفكيك منظومة ثاد وهي واحدة من عدة منظومات أمريكية نشرت خلال السنوات الماضية من عمر الحرب على اليمن لحماية السعودية واثبتت فشلها وابرزها “باتريوت”.

ولم يعرف ما إذا كان سحب هذه المنظومات محاولة ضغط على السعودية التي أعاقت مؤخراً جولة المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ بالتلويح عبر مجلس التعاون بالمبادرة الخليجية أم تأكيد امريكي على عدم جدوى نشرها هناك نظراً لعدم فاعليتها في وجه صواريخ ومسيرات صنعاء..

لكن توقيت سحبها مع تصريحات أمريكية بالعمل على تأمين أراضيها يشير إلى محاولة إبتزاز أمريكي للرياض لشراء أنواع أخرى من المنظومات الدفاعية.