حكومة صنعاء تدشن أكبر منطقة صناعية في اليمن..!

4٬003

أبين اليوم – الحديدة

دشنت حكومة صنعاء، أمس الأربعاء، أكبر منطقة صناعية في اليمن، وذلك خلال مؤتمر الاستثمار- الحديدة الذي عقد الأربعاء، في المدينة الساحلية ذات الموقع الاستراتيجي غربي اليمن.

المؤتمر جاء وفق أهداف استراتيجية، في مقدمتها رفع نسبة الامن الغذائي، تخفيض فاتورة الاستيراد ، نقل وتوطين التكنولوجيا ، زيادة الإنتاج المحلي ، زيادة الصادرات ، بنية تحتية صناعية من خلال عرض 100 فرصة استثمارية في عدد 7 قطاعات اقتصادية تحقق المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية متمثلة في توفير أكثر من 11 الف فرصة عمل ، وبتكلفة استثمارية تقدر بــ785 مليون دولار وتوزع هذه الفرص على مساحة اجمالية 1.8 مليون متر مربع ضمن اطار المنطقة الصناعية.

وفي افتتاح المؤتمر، أوضح وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة، أن الإعداد لمؤتمر الاستثمار في الحديدة وتجهيز المنطقة الصناعية يهدف لإقامة المشاريع الصناعية الغذائية والإنتاج الحيواني والسمكي والصناعات النسيجية وصناعات التعدين ومواد البناء والخدمات اللوجستية.

وأشار الدرة إلى أن المنطقة الصناعية في محافظة الحديدة تعتبر أكبر منطقة صناعية في الجمهورية اليمنية.. مستعرضاً مزايا المناطق الصناعية من حيث إتاحة الفرصة للمستثمرين وتخصيص الأراضي وتوزيعها بحسب الصناعات المطلوبة وطبيعتها.

وأكد الحرص على تسهيل كافة الإجراءات للمستثمرين شريطة أن يتواصل العمل في أي مشروع استثماري منذ وضع حجر الأساس وحتى إنجاز المشروع والبدء في الإنتاج..

مشيراً إلى أن المنطقة الصناعية ليست لحجز الأراضي وإنما للعمل والإنجاز وهي أهم مشروع اقتصادي في البلد للتحول من الاستيراد إلى الإنتاج.

وأشاد وزير الصناعة، بمستوى الإعداد والتجهيز للمؤتمر وجهود كافة الجهات والمشاركين في التحضير والتنظيم.

فيما أعلن محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، تدشين العمل في المنطقة الصناعية، وتسليم عقود لعدد من المشاريع في قطاعي الأسماك وصوامع الغلال.

وأوضح، أنه تم اليوم توقيع 35 عقد لعدد من المشاريع الحيوية مع رجال الأعمال.. مشيراً إلى أن السلطة المحلية ستقوم بتسليم المواقع الخاصة بهذه المشاريع.

ولفت قحيم إلى أن المنطقة الصناعية في محافظة الحديدة من أهم المناطق حيث تبلغ مساحتها 42 كم مربع وتتوسط ثلاثة موانئ دولية.

وجدد محافظ الحديدة، الترحيب بجميع المستثمرين .. مؤكداً أن محافظة الحديدة تتوفر فيها مناخات آمنه وملائمة لاستثمارات ومشاريع استراتيجية.

من جانبه أكد نائب وزير الصناعة محمد الهاشمي، تفعيل المنطقة الصناعية بمحافظة الحديدة اعتباراً من اليوم، تحقيقاً لطموحات أبناء الشعب اليمني للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والاعتماد على النفس.

أكد مؤتمر الاستثمار في الحديدة , نجاح فعاليات المؤتمر والذي اقيم بالتعاون بين وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العامة للاستثمار والسلطة المحلية في محافظة الحديدة.

وقال البيان الصحفي أنه تم تأجيل عقد المؤتمر في 24 -25 يناير بسبب تصعيد التحالف، غير انه أكد عملية التأجيل لم تؤثر على المؤتمر.

مؤكدا انه منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا هذا بلغ عدد طلبات الاستثمار في المنطقة الصناعية اصدار 35 موافقة على طلبات الاستثمار في المنطقة الصناعية ، وتم تخصيص 17 موقع لمشاريع استثماريه منها 15 مشروع تم توقيع عقودا لتخصيص معها.

وأضاف انه تم في يومنا هذا اصدار خطابات تسليم للمواقع مع احداثياتها من وزير الصناعة والتجارة الى عناية رئيس اللجنة الاشرافية للمنطقة الصناعية – محافظ محافظة الحديدة لاستكمال إجراءات التسليم لعدد 17 موقع خلال فترة أقصاها أسبوع ، بالإضافة الى البدء في تنفيذ عدد 3 مشاريع استثمارية تم زيارتها ميدانياً يوم الثلاثاء ووضع حجر الأساس لاحد مشاريعها من قبل نائب رئيس الوزراء لشئون الخدمات – د. حسين مقبولي.

موضحا ان المنطقة الصناعية في محافظة الحديدة تعد من اهم المناطق حيث تبلغ مساحتهاحوالي 42كم²، وتم تقسيم المخطط الهيكلي للمنطقة وفقاً للتصنيف النوعي للصناعات (صناعات غذائية، صناعات هندسية وكهربائية صناعات كيميائية، صناعات تعدين ومواد البناء ، انتاج حيواني وسمكي ، صناعات نسيجية وجلدية ، صناعات خشبية ، الصناعات المعدنية ، خدمات لوجستية).

مضيفا ” تتميز المنطقة بمساحة كبيرة تكفي لاستيعاب مختلف أنواع الصناعات،وتوفر مياه البحر وقرب المياه الجوفية،وتوسطها ثلاثة موانئ دولية يسهل عملية الاستيراد والتصدير،وكذلك وجودها على الخط الدولي (الحديدة – جيزان) ” .

وتابع: “سيتم تقديم الحوافز المشجعة الاستثنائية التي تشجع المستثمرين على إقامة المشروعات وتوسيعها وتطويرها في المنطقة الصناعية بما يخدم الصناعة المحلية وتبسيط الإجراءات من خلال استخدام البوابة الإلكترونية للحصول على الموافقات وتراخيص اللازمة لإقامة المشاريع الاستثمارية الصناعية.

وتم افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يضم كافة البيانات والمؤشرات للفرص الاستثمارية والذي سيستمر لمدة سته أشهر.

كما تم تخصيص منطقة للاستثمار السياحي تتمتع بإطلاله مميزه على ساحل البحر الأحمر وطبيعة خلابة وتم تحديد (16) فرصة استثمارية تتنوع بين فنادق خمسة نجوم ومنتجعات سياحية وشاليهات وحديقة مائية ونادي للغوص ،وبطاقة استيعابية تقدر بـ(718 سرير) وستوفر عدد (581) فرصة عمل.

ودعا رجال المال والأعمال إلى الاستثمار في اليمن بدلاً من الخارج، خاصة في ظل توفر الفرص والبيئة الاستثمارية المناسبة.

وفي المؤتمر سلم وزير الصناعة والتجارة لمحافظ الحديدة خطابات تسليم المواقع الصناعية التي تم توقيع العقود بشأنها.. وأكد الوزير والمحافظ على سرعة إجراءات التسليم.