موسكو تدعو لدراسة المقترحات السعودية بشكل “دقيق“ وتؤيد موقف صنعاء..!

250

أبين اليوم – متابعات

دعت وزارة الخارجية الروسية إلى دراسة المقترحات السعودية بشأن وقف إطلاق النار في اليمن بشكل دقيق، وشددت على رفع الحصار الجوي والبحري عن البلاد بشكل كامل في موقف متطابق مع الردود الصادرة من صنعاء بشأن المبادرة التي أعلن عنها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، يوم الإثنين.

جاء ذلك في بيان للخارجية الروسية، اكدت فيه ، أن موسكو كانت ولا تزال تدعو إلى إنهاء المواجهة العسكرية المستمرة في اليمن بأسرع وقت ممكن “وضمان الإستقرار المستدام والتوافق الوطني في هذا البلد”.

وفيما رحبت بالمبادرة السعودية، فانها دعت  كافة أطراف النزاع إلى “دراسة المقترحات بشكل دقيق وكامل.

وأضاف البيان: “ننطلق من أن تحقيق تسوية شاملة وطويلة الأمد لهذا النزاع ممكنة بناء على أخذ مصالح كافة القوى السياسية البارزة بعين الاعتبار بطريقة مناسبة”.

وأوضحت الخارجية الروسية: “هذا الأمر يشمل رفع الحصار البحري والجوي والبري عن أراضي البلد بشكل كامل، وكذلك اتخاذ الخطوات العملية العاجلة الأخرى الهادفة معالجة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية الحرجة في الجمهورية اليمنية”.

وأكدت روسيا في البيان عزمها “مواصلة دعم الجهود المناسبة للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتين غريفيث، مع التشجيع النشط لكل من هادي، وقيادة جماعة أنصار الله على إبداء موقف بناء واستعداد لتقديم تنازلات عند النظر في الخلافات القائمة” حسب تعبير البيان.