السعودية توجه صفعة للولايات المتحدة ببيع حصة في “أرامكو“ للحكومة الصينية..!

169

أبين اليوم – متابعات

تتجه السعودية خلال الفترة المقبلة لبيع حصة في عملاق النفط السعودي “أرامكو” للحكومة الصينية في خطوة قد تحمل أبعاد اقتصادية وجيوسياسية ناهيك عن حملها صفعة قوية للولايات المتحدة التي كانت تضغط للحصول على حصة في الشركة التي تتربع على عرش النفط دولياً.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادرها قولهم إن الشركة السعودية بدأت مباحثات مع اثنتين من كبار الشركات الصينية الحكومية أبرزها صندوق طريق الحرير وصندوق الثروة السيادي الصيني.

وكان ولي العهد السعودي كشف في آخر مقابلة له عن نية بلاده بيع 1% من أسهم شركة أرامكو لشركات طاقة عالمية لم يحددها.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السعودية التفريط في الصندوق الأسود الذي ظل يدر المليارات على الأسرة الحاكمة لعقود مضت وتعرضت السعودية بسببها لضغوط دولية بما فيها من قبل إدارة ترامب والتي طالبت بوضع الشركة للاكتتاب والأسهم بغية الحصول على حصة فيها.

ومع أن الخطوة السعودية تحمل صفعة للولايات المتحدة الا انها تحمل أيضاً أبعاد أخرى كالوضع الاقتصادي المتدهور للمملكة بفعل تمويل الحرب على اليمن والهجمات الجوية لقوات صنعاء على منشآت الشركة والتي أدت بأرباح الشركة للتراجع بشكل كبير العام الماضي، ناهيك عن محاولة السعودية الحصول من خلال الصفقة على مكاسب جيوسياسية تتعلق بطريق الحرير الجديد الذي تتبناه الصين للسيطرة على طريق الملاحة البحرية..

وتقع اليمن التي تتعرض للحرب والحصار منذ سنوات على نقاط مهمة عند بوابة الشرق الأوسط الجنوبية بحكم اطلالتها على ممرات بحرية أبرزها مضيق باب المندب وهو ما يشير إلى أن السعودية تركز على تغيير خارطة الطريق بما يضمن وجود لموانئها ناهيك عن الحماية من الهجمات الجوية.