مستنقع اليمن دفع السعودية لتغيير سياستها تجاه إيران.. “ترجمة“..!

1٬052

أبين اليوم – ترجمة

مارش الحسام:

قالت صحيفة “ديرشبيغل” الألمانية أن خسارة السعودية في اليمن دفعها لتغيير سياستها تجاه إيران.

وأكدت الصحيفة الألمانية الشهيرة أن السعودية الغارقة في مستنقع اليمن لم تجد وسيلة من لإخراجها من جحيم اليمن سوى اللجوء الى إيران.

وأضافت الصحيفة: “لطالما كانت السعودية وإيران عدوين لدودين، لكن الآن ولي العهد الأمير بن سلمان يقترب من المنافس، بعد أن تيقنت الرياض أن الحرب على اليمن تقود الى طريق مسدود وكارثي على السعودية، وهو ما دفع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للتودد لإيران في مقابلة تلفزيونية”.

وقالت صحفية (Der Tagesspiegel)  أن حجم الورطة التي وقع بن سلمان في اليمن جعلته يكتشف فجأة عن تعاطفه مع عدوة اللدود.

وأضافت الصحيفة:” في العام 2017 قال بن سلمان إن العدو اللدود يستهدف مدينتي مكة والمدينة المقدستين في المملكة العربية السعودية، وإن بلاده لن تسمح بأي هجوم إيراني ينزل إليها، لكنها ستنقل الحرب إلى إيران، وبدعم من الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ، أقام الأمير تحالفًا شرق أوسطيًا ضد طهران”.

وتابعت الصحيفة: “أما اليوم فبن سلمان  بات يريد  إقامة علاقات جيدة مع طهران، وهناك أكثر من سبب دفعة لتغيير سياسته تجاه طهران، لإنقاذه من الضربات الصاروخية للحوثيين الذين يعتبرهم حلفاء لإيران،  والسبب الأخر هو انسحاب القوة الحامية للولايات المتحدة الأمريكية من الشرق الأوسط أجبر ولي العهد على تغيير المسار”.

وأكدت أن الصحيفة أن ولى العهد السعودي بات على قناعة تامة أنه لا يمكن لبلاده أن تنتصر عسكرياً على الحوثيين في حرب اليمن والتي حرض عليها بن سلمان في عام 2015.

ويتقدم الحوثيون نحو مدينة مأرب ذات الأهمية الإستراتيجية ويهاجمون المدن والمصانع النفطية السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة، ولم تعد الإدارة الأمريكية الجديدة تريد دعم الحملة عسكرياً، لذا فإن العلاقات الأفضل مع طهران.

وتقول خبيرة الشرق الأوسط تريتا بارسي من معهد كوينسي للدراسات الأمريكية:”على المدى المتوسط ، تهدف الولايات المتحدة سحب المزيد من القوات من الشرق الأوسط والتركيز على التنافس مع الصين،  لذلك لن تكون السعودية قادرة على الاعتماد على حماية الأمريكيين إلى الأبد.

وتضيف: “كان السعوديون يراهنون على أمريكا في المواجهة مع إيران الآن لم يعد بإمكان العائلة المالكة التأكد من أن هذه الشاشة الواقية ستظل مفتوحة، لهذا السبب “أصبحت الدبلوماسية الإقليمية فجأة الخيار المفضل”.

البوابة الإخبارية اليمنية