بالوثائق.. صنعاء تكشف تماهي “صالح“ مع واشنطن للتطبيع..!

698

أبين اليوم – خاص

كشفت وزارة الإعلام التابعة لحكومة صنعاء، أمس الأحد، عن وثائق رسمية حول تماهي نظام صالح مع واشنطن لإنهاء مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

وتظهر الوثائق المساعي الأمريكية لدفع اليمن للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي منذ عقد التسعينات الماضي، في ظل تماهي نظام صالح مع التوجيهات الأمريكية.

وبينت الوثائق أن السفارة الأمريكية طلبت من نظام صالح إنهاء المقاطعة الاقتصادية للمنتجات الإسرائيلية وعدم المشاركة في الفعاليات المناهضة لتل أبيب.

وأوضحت أن وزير خارجية النظام السابق أبو بكر القربي، طمن السفير الأمريكي أن نظام المقاطعة هش ولا توجد مقاطعة حقيقية ،مشيرة إلى أن السفارة الأمريكية وجهت برقية للخارجية اليمنية عام 2007 تضمنت توجيهات للنظام السابق بعدم إرسال ممثلين إلى لقاء المقاطعة النصف سنوي للجامعة العربية في دمشق.

وأكدت أن السفارة الأمريكية ربطت بين تحسين علاقة اليمن مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إضافة لانضمام اليمن إلى منظمة التجارة العالمية بإنهاء مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

ولفتت الوثائق إلى أن الإدارة الأمريكية كانت تنفذ حملة ضغوط على الدول العربية التي تقاطع البضائع الإسرائيلية، معتبرة أن المقاطعة العربية للبضائع الإسرائيلية عائق “للسلام” وتحول دون المشاركة في الاقتصاد العالمي وجذب الاستثمارات.