ما هي رسالة صنعاء من وراء إستهداف سفينة كانت متجهة إلى إيران..!

5٬493

أبين اليوم – البحر الأحمر 

أكدت القيادة المركزية الأمريكية، الثلاثاء، أن السفينة الأمريكية “ستار آيريس” التي استهدفتها قوات صنعاء في البحر الأحمر، أمس، كانت متجهة بالفعل إلى إيران، وهو ما يؤكد أن قوات صنعاء تستهدف السفن ذات العلاقة بالولايات المتحدة وبريطانيا رداً على هجماتهما ضد اليمن، بغض النظر عن وجهتها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان رصده موقع يمن إيكو اليوم إن: “وجهة السفينة ستار آيريس هي ميناء الإمام الخميني، في إيران”.

وأضافت أنه “في 12 فبراير ومن 3:30 إلى 3:45 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، أطلق المسلحون الحوثيون المدعومين من إيران صاروخين من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن بإتجاه باب المندب.

وتم إطلاق كلا الصاروخين بإتجاه سفينة ستار آيريس، وهي سفينة شحن مملوكة لليونان وترفع علم جزر مارشال وتعبر البحر الأحمر وتحمل الذرة من البرازيل”.

وكانت بلومبرغ قد أفادت أمس بأن الشركة المالكة للسفينة مدرجة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأثارت وجهة السفينة جدلاً، كونها المرة الأولى التي تستهدف فيها قوات صنعاء سفينة متجهة إلى إيران، حيث يعتبر المحللون الغربيون أن قوات صنعاء لا تستهدف السفن التي لها علاقات بالصين وإيران وروسيا، بدوافع سياسية، لكن عملية إستهداف سفينة “ستار آيريس” أثبتت خطأ هذا التقدير، وأظهرت أن قوات صنعاء تستهدف السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا رداً على هجماتهما ضد اليمن، بغض النظر عن وجهة هذه السفن.

وقد استهدفت قوات صنعاء قبل أكثر من أسبوع سفينة “مورنينغ تايد” البريطانية التي كانت تضع في معرفها عبارة (السفينة ذات ملكية صينية) في ما بدا أنه محاولة للتمويه، حيث أكدت شركة أمبري للأمن البحري أن السفينة مملوكة لجهة بريطانية.

وأعلنت قوات صنعاء، أمس، في بيان “استهدافِ سفينةِ ستار آيريس الأمريكيةِ في البحرِ الأحمرِ وذلك بعددٍ من الصواريخِ البحرية المناسبةِ وكانتِ الإصابةُ دقيقةً ومباشرة”.

وقالت إن ذلك يأتي “انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ وضمنَ الردِّ على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على بلدِنا”.

 

 

المصدر: يمن إيكو