حافلات النقل الدولي تتعرض للجبايات الغير قانونية من حكومة بن مبارك في نقاط حضرموت..!

4٬652

أبين اليوم – حضرموت 

أظهرت وثائق تداولها ناشطون في مواقع التواصل، فرض نقاط الجبايات في مناطق سيطرة حكومة بن مبارك مبالغ كبيرة على سائقي حافلات النقل الدولي، التي تنقل المواطنين من اليمن إلى دول الجوار، بحُجة ارتكابها مخالفات.

وحسب الوثائق، التي حصل موقع “يمن إيكو” على صور منها، فإن فرع الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل بوادي حضرموت التابعة لوزارة النقل في عدن، تفرض على سائقي حافلات النقل الدولي في منطقة “العبر” دفع مبالغ تتراوح قيمتها ما بين 400 و600 ألف ريال على الحافلة الواحدة للسماح لها بالمرور.

وبيّنت الوثائق التي تتمثل إحداها في محضر ضبط مخالفة والأخرى في سند استلام مبلغ المخالفة، أن الحُجة التي بموجبها تفرض نقاط الجبايات في منطقة “العبر” تلك المبالغ هي عدم حصول الحافلات على تصاريح مغادرة من هيئة تنظيم النقل في عدن، في حين جاء سند استلام المبالغ باسم وزارة النقل وليس باسم وزارة المالية، ما يعني أن المبالغ المحصلة لا تذهب إلى الخزينة العامة.

يأتي ذلك في وقت يشكو سائقو شاحنات نقل البضائع في مناطق سيطرة حكومة بن مبارك من تزايد نقاط الجبايات في الخطوط الرئيسية، وفرضها مبالغ خارج إطار القانون.

ووفق تقرير إقتصادي حديث، فإن إجمالي الجبايات التي يدفعها السائقون عن كل ناقلة تصل إلى 695 ألف ريال في 14 نقطة بين عدن والمكلا، و223 ألف ريال بين ميناء شحن بالمهرة والمكلا بحضرموت، و923 ألف ريال جباية على كل قاطرة نفط بين شبوة وعدن، و124 ألفاً في 50 نقطة أمنية على طريق عدن لحج تعز، متسببة بارتفاع أسعار السلع ووصولها إلى مستويات قياسية تفوق قدرة المواطنين الشرائية.

المصدر: يمن إيكو