الصراع الأمريكي الروسي إلى أين يأخذ بالمنطقة..!

222

أبين اليوم – الأخبار الدولية

يرى مراقبون أن ملف العلاقات الروسية الأمريكية، سيدخل في صراع استراتيجي على ملفات المنطقة بما فيها ملف سوريا والعراق والملف النووي الايراني.

واوضحوا، أن الصراع بين روسيا وامريكا هو صراع جيواستراتيجي على مفاصل جيواستراتيجية عالمية، ومن هذه المفاصل هي اوكرانيا ومنطقة الشرق الأوسط وبحر قزوين وإيران بالإضافة الى مناطق منغوليا باتجاه الصين.

وأضافوا، ان روسيا والصين تعيشان الآن مرحلة العودة إلى صراع نظام متعدد الأقطاب بعد سقوط الأحادية القطبية، وبعد تراجع أمريكا اقتصادياً وفشلها في الملفات الخارجية في عهد ترامب. وبيينوا، أن روسيا والصين تقارعان امريكا على عرش الكون.

واكدوا، أن إيران كان لها الدور الأكبر في مواجهة مشروع أمريكا لتدمير المنطقة واشعال الحرب فيها. وصرحوا بأن روسيا تدعم ايران في كل مواقفها حول الاتفاق النووي مما يجعلها في خلاف مع امريكا بهذا الشأن.

وخلصوا ان روسيا الأكثر قدرة في التأثير على ملفات المنطقة وحتى تأثيرها في الإنتخابات الإسرائيلية كان أكبر وأقوى من تأثير أمريكا فيها.

وفي المقابل أكد باحثون، أن هناك خلافات جذرية بين أمريكا وروسيا، وأبرز هذه الخلافات هي الحرب في سوريا و بيلاروسيا وليبيا. واضافوا، ان روسيا استطاعت بدعمها لسوريا ايقاف وافشال كل خطط امريكا لتدمير سوريا بشكل كامل.

وأكدوا ان كل ما فعلته أمريكا في المنطقة من تدمير العراق و سوريا وموقفها من الاتفاق النووي الايراني، والآن إشعال فتيل الحرب في اوكرانيا كان من أجل الضغط على روسيا و تدميرها.

وأوضح محللون، أن أمريكا تسعى لإيجاد اضطرابات في مختلف انحاء العالم لأن هناك تغيير في النظام النقدي الدولي ونتيجة هذا التغيير هو الانهيار الحتمي للنظام النقد الدولي، وللحفاظ على نظام النقد الدولي، تطمح امريكا بالسيطرة على العالم في هذه الفترة وفرض سياساتها حتى تتفادى انهيار نظام النقد الولي.

واكدوا، ان الولايات المتحدة وبعد عودة بايدن الى السلطة عادت الى السياسيات التقليدية والعقيدة الجيوسياسية، التي كانت تمارسها من قبل وهي التنافس بين الشرق والغرب ولكن التمركز الاكبر هو على اسيا الوسطى.

وخلصوا إلى أن الوضع في أوكرانيا سوف يشهد المزيد من التوتر و الاضطرابات، ولكن هذا التوتر لن يؤدي إلى حرب بين أمريكا وروسيا لكنه سيؤثر على ملفات المنطقة بشكل كبير بما فيها ملف سوريا وليبيا والعراق وافغانستان.

ما رأيكم..

  • ما التداعيات المترتبة على التوتر الروسي الامريكي في الملفات الخارجية؟
  • ماذا عن انعكاس خلافاتهما على قضايا المنطقة وملافاتها المتداخلة؟

المصدر: العالم