محاولة سعودية لإبرام صفقة مع بريطانيا بشأن المبعوث الجديد إلى اليمن..!

268

أبين اليوم – اليمن

بدأت السعودية ، أمس الخميس، مفاوضات دبلوماسية مع بريطانيا بشأن أجندة المبعوث الجديد إلى اليمن والذي تسعى لندن لإبقائه من نصيبها بعد الإطاحة بمواطنها الحالي مارتن غريفيث.

وأفادت مصادر دبلوماسية بأن السعودية تسعى لإبقاء مبادرتها التي تجاهلها غريفيث على قائمة اولويات المبعوث الجديد ، مشيرة إلى وجود خلافات بفعل رؤية بريطانيا بضرورة أن يواصل المبعوث الجديد إستكمال مهام سلفه غريفيث بتسويق مقترحات “الإعلان المشترك” التي رفضتها السعودية.

وتوقعت المصادر إبرام الطرفين صفقة من نوعاً ما بين الحليفين في الحرب على اليمن تمكن بريطانيا التي سمت وزير الدولة للشؤون الخارجية السيتر بيرت كمبعوثاً جديداً لليمن وتضغط في الاروقة الدولية لاعتماده.

ويأتي الحراك السعودي لفرض رؤية الرياض قبيل جلسة لمجلس الأمن هذا الشهر لتسمية المبعوث الجديد رسمياً “بيرت” أبرز المرشحين لها.

وكان السفير البريطاني لدى اليمن قال في تصريحات سابقة أن سبب فشل الحل في اليمن يعود لمحاولة فرض حل على اليمن في اشارة كما يبدو لمساعي السعودية تمرير مبادرتها دوليا ، مشيرا إلى أن الحل بيد “الحوثيين” في اشارة كما يبدو للمبادرة التي أعلنتها صنعاء وهو ما يشير إلى أن بريطانيا تحاول المناورة في وجه الرياض.