لوبي إماراتي وتحجيم سعودي .. الرياض وأبوظبي تنقلان معركتهما إلى واشنطن والأخيرة تهدد بالتالي..!

1٬031

أبين اليوم – واشنطن

دخلت الخلافات الإماراتية – السعودية، الثلاثاء، منعطف جديد مع نقل الحليفتين بالحرب على اليمن معركتهما إلى واشنطن على أمل حسمها.

ونجحت السعودية بدفع الولايات المتحدة إلى الانضمام إلى حلبة حصار الإمارات إقتصادياً بغية دفعها للاستسلام في اوبك.

واعلنت الولايات المتحدة في بيان لها رفع حظر السفر إلى الامارات إلى الدرجة الرابعة التي تمنع السفر نهائياً وهي خطوة تضاف إلى خطوة سعودية سابقة دفعت الإمارات للرد عليها بالمثل.

في السياق.. كشف المعارض السعودي عبدالعزيز الزهراني عن بدء السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة تشكيل لوبي مناهض للسعودية.

ونقل الزهراني عن العتيبة قوله خلال لقاء مع أعضاء في الكونجرس الأمريكي إن الإمارات تعبت بالفعل من حمل أمتعة بن سلمان وغسل جرائمه، وانها تشعر بأنها خدعت ببن سلمان مثل واشنطن تماماً.

وتأتي هذه التطورات وسط خلافات متصاعدة بين الطرفين فجرتها الإمارات برفض اتفاق سعودي- روسي داخل اوبك لزيادة انتاج النفط وتهميشها.

وصراع أوبك حلقة في مسلسل خلافات بين الدولتين ينذر بأزمة خليجية جديدة.

بالمقابل.. هددت الإمارات، الثلاثاء، السعودية بخطوات اكثر تصعيدية متوعدة قلب الطاولة على راسها في اوبك إذ لم تنصاع لشروطها.

وقال مستشار محمد بن زايد، عبدالخالق عبدالله، في تغريدة على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي إن بلاده أصبحت اليوم في موقع قوة وتطالب برفع انتاجها بأكثر من 500 الف برميل اي ربع الكمية المتفق على زيادتها داخل اوبك، مشيراً إلى أنها حاولت الحفاظ على وحدة اوبك خلال العامين الماضيين عبر التزامها باتفاق 2018 الذي قال انه عطل ثلث انتاجها النفطي.

والمح عبدالخالق إلى أن رفض شرط الامارات سيؤدي إلى انسحابها من منظمة النفط العالمية التي تديرها السعودية ما يعني ترك السعودية في مأزق جديد مع فشلها في إدارة المنظمة الدولية.