ما يشير إلى مساعي أمريكية لإطالة أمد الحرب.. رفع الحظر عن صادرات أمريكا من الأسلحة للسعودية والإمارات..!

167

أبين اليوم – خاص

رفعت الولايات المتحدة ، الاربعاء، الحظر عن مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات، الحليفتان في الحرب على اليمن، بعد أشهر قليلة من وقف صفقاتها ما يشير إلى مساعي أمريكية لإطالة أمد الحرب على الرغم من مؤشرات إنفراجة قريبة.

ونقلت صحيفة الواشنطن بوست عن مسؤولين امريكيين قولهم إن البنتاغون يدرس حالياً صفقات أسلحة لدعم السعودية في ما وصفته بالدفاع عن نفسها أمام هجمات من وصفتهم بـ”الحوثيين”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة شكلت فريق يضم خبراء عسكريين يعرف بـ”النمر” وهدفه تعزيز قدرات السعودية العسكرية.

وتزامنت الخطوة الأمريكية تجاه السعودية مع خطوة مماثلة تجاه الإمارات كشفتها وكالة رويترز نقلاً عن مسؤولين أمريكيين تحدثوا في وقت سابق عن صفقات أسلحة بينها طائرات الأف 35 وطائرات مسيرة هجومية.

وكانت إدارة بايدن أقرت بداية العام الجاري وقف صفقات أسلحة ابرمتها إدارة ترامب مع الرياض وابوظبي في إطار ما وصفتها الضغط لوقف الحرب على اليمن، لكن إلغاء قرار حظر مبيعات الأسلحة في وقت تخوض فيه المنطقة مفاوضات لإنهاء الحرب على اليمن من شأنه إجهاض أي تقدم يذكر في هذا الإتجاه وإعادة الوضع إلى مربع التصعيد.