بلومبرغ: ما جرى في البحر الأحمر هو مجرد لمحة عما يمكن أن يحدث..“تقرير“..!

5٬784

أبين اليوم – تقارير 

مع استمرار العمليات العسكرية اليمنية في البحرين الأحمر والعربي وفشل الاستراتيجية الأمريكية في الحد منها، سلط الضوء على القدرات اليمنية في هذه المواجهة.

وتشير مجلة بلومبرغ في تقرير ترجمه موقع “الخنادق” إلى أن “عدم التماثل المتزايد في نقاط الضعف، يُظهر الحوثيون في الوقت الحقيقي مدى ثراء الدول المتقدمة بالأهداف”. معتبرة أنه يجب التعلم من هذه التجربة لترميم الاستراتيجية في خوض الحروب غير المتكافئة ونقاط الضعف. وأضافت “أعطت الحادثة التي وقعت في البحر الأحمر مجرد لمحة عما يمكن أن يحدث إذا تم القضاء عليهم من قبل عدو مصمم في سياق الحرب”.

النص المترجم:

يعتقد الحوثيون في اليمن أنهم في حالة حرب مع الغرب. مع الأخبار التي تفيد بأن ثلاثة كابلات ألياف ضوئية تحت البحر قد تم قطعها قبالة الساحل اليمني وأن أحد صواريخهم الباليستية أدى إلى سقوط قتلى للمرة الأولى عند اصطدامه بسفينة حاويات، فقد حان الوقت للاعتراف بأننا في حالة حرب معهم. والسؤال الأصعب بكثير هو كيفية محاربة هذا النوع من الأعداء غير المتماثلين.

ما يثبته الحوثيون هو أن الغرب المتقدم يواجه تحديات متزايدة على جبهتين من أعداء أضعف، بدءاً من الجهات الفاعلة غير الحكومية إلى أمثال إيران وروسيا. وعلى الرغم من القوة غير العادية التي تتمتع بها أساطيل حاملات الطائرات الأمريكية، فإن الرد على تلك التحديات لا يمكن أن يتلخص دائمًا في اتخاذ موقف أكثر صرامة ورسم الحدود وإنشاء الردع – وهي استراتيجية واشنطن المعتادة.

التحدي الأول هو أن التقدم في إنتاج الصواريخ والطائرات دون طيار أدى إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على الأسلحة القوية للغاية التي كانت حتى وقت قريب متاحة فقط للدول الأكثر ثراء. ويتم استبدال السترة الانتحارية والعبوة الناسفة بطائرة انتحارية دون طيار وصاروخ موجه بدقة.

والثاني هو عدم التماثل المتزايد في نقاط الضعف. يُظهر الحوثيون في الوقت الحقيقي مدى ثراء الدول المتقدمة بالأهداف. إن المجتمعات الغنية والمعقدة مثل الولايات المتحدة، التي كان نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي فيها يتجاوز 76 ألف دولار في نهاية العام الماضي، لديها الكثير مما يمكن مهاجمته (وخسارته) أكثر من دولة مثل اليمن، حيث يبلغ نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي 650 دولاراً. وفي اقتصاد معولم، فإن الكثير من البنية التحتية التي تدعم خلق الثروة كلها تقع في الخارج.

لذلك عندما يعطل الحوثيون ما يقرب من 12٪ من الشحن العالمي الذي يمر عبر مضيق باب المندب بين شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي، فإن ذلك يؤثر على المستهلكين في أوروبا والمصنعين في آسيا، ولكن ليس على اليمن. وإذا اضطرت ناقلات النفط إلى التحول إلى طرق أطول وأكثر تكلفة من قناة السويس، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار البنزين في المضخات الأمريكية، فإن الحوثيين سيكونون أقل تأثراً بكثير. وينطبق الشيء نفسه على مهاجمة عشرات أو أكثر من كابلات البيانات البحرية الدولية التي تمر عبر نفس المضيق. وفي الوقت نفسه، إذا قتل الحوثيون قوات أو مواطنين أمريكيين، فهذه مشكلة سياسية لإدارة بايدن. إذا قتلت الولايات المتحدة المدنيين الحوثيين، فهذه نعمة سياسية للحوثيين – كما أثبتت حماس في غزة.

ولا يزال من غير الواضح كيف تضررت كابلات البحر الأحمر الثلاثة. ونفت وزارة الاتصالات في صنعاء تورط الحوثيين. وقدّرت الولايات المتحدة أن التفسير الأكثر ترجيحاً هو أن سفينة روبيمار، وهي سفينة حاويات مملوكة لبريطانيا كانت تطفو بلا هدف بعد أن أصيبت بصاروخ حوثي، ربما تكون قد سحبت مرساتها عبر الكابلات الأسبوع الماضي، قبل أن تغرق في النهاية.

وفي كلتا الحالتين، هذه لحظة للتعليم. غالبًا ما تتضرر الكابلات البحرية بسبب سفن الصيد أو الأحداث الجوية، ويتم إصلاحها بسرعة. ما يشير في هذه الحالة هو الصعوبة التي يواجهها المشغلون في الحصول على سفن إصلاح بقيمة 60 مليون دولار لاستعادة الاتصالات في منطقة الحرب.

ورغم أن المخاطر قد تكون مبالغ فيها ــ فهناك قدر كبير من التكرار في النظام ــ فإن كابلات البيانات العابرة للقارات تشكل بنية تحتية بالغة الأهمية. وتمر تريليونات الدولارات عبر هذه الطرق السريعة الصغيرة المصنوعة من الألياف الضوئية كل يوم، ناهيك عن الاتصالات والبيانات التي تعتمد عليها الجيوش المتطورة في عملها. وقد أعطت الحادثة التي وقعت في البحر الأحمر مجرد لمحة عما يمكن أن يحدث إذا تم القضاء عليهم من قبل عدو مصمم في سياق الحرب، تماما كما هاجمت بريطانيا كابلات التلغراف الألمانية تحت البحر في بداية الحرب العالمية الأولى.

ويقول جوستين شيرمان، وهو زميل غير مقيم في مركز أبحاث المجلس الأطلسي، والرئيس التنفيذي لشركة Global Cyber ​​Strategies، وهي شركة استشارية مقرها واشنطن: “إنك ترى أن مصالح الصناعة والأشخاص الذين يتعين عليهم التعامل مع الأمن تتباين”. تقريبًا، يتم وضع وتشغيل جميع الكابلات البحرية من قبل شركات خاصة تركز بشكل أقل على تحقيق أقصى قدر من الأمان بدلاً من تقليل التكلفة. لا حرج في ذلك، فالحافز التجاري هو الذي أدى إلى بناء الكابلات.

لكن النتيجة هي أن الكابلات تميل إلى أن يتم وضعها في حزم؛ الأماكن التي يهبطون فيها تكون عامة، وغالبًا ما يتم جمعها معًا لتقليل التكاليف؛ الأمن عادة ما يكون في حده الأدنى.

كل هذا مثالي لأي شخص عازم على التسبب في اضطراب كارثي. ربما لم تكن هناك حالة مؤكدة لدولة معادية قطعت اتصالات الكابلات لدولة أخرى في السنوات الأخيرة – من الصعب إثبات هذه الأشياء – ولكن طالما أن الدول تعتقد أنها في حالة حرب، فإن ذلك سيحدث.

ما يلفت النظر في خرائط العالم التي يبلغ طولها حوالي مليون ميل من الكابلات البحرية هو ما تقوله عن التبعيات النسبية. باعتبارها قوة قارية كبيرة تمتد من أوروبا إلى الشرق الأقصى، لا تمتلك روسيا سوى عدد قليل من وصلات الكابلات البحرية القصيرة.

ومع ذلك، فقد عملت منذ سنوات على تطوير واحدة من أكبر القدرات البحرية السطحية وتحت السطحية في العالم للوصول إليها ومراقبتها، أو ربما استغلالها وتدميرها. تمتلك روسيا، بالطبع، الكثير من كابلات الألياف الضوئية الخاصة بها، لكنها موجودة على الأرض.
الخطوة الذكية هي تقليل نقاط الضعف لدينا.

وفي حالة الكابلات البحرية، فإن هذا يعني زيادة المرونة من خلال التكرار؛ تعزيز الأمن في محطات الهبوط، وكذلك في برامج المراقبة القائمة على شبكة الإنترنت – وبالتالي المفتوحة للقرصنة – التي يستخدمها المشغلون التجاريون.

ويجب على الحكومات أيضًا تطوير أطر قانونية لدفع الشركات إلى تصميم المزيد من الأمان في أنظمة الكابلات الجديدة. كل هذا كان معروفاً منذ سنوات، فقد كتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورقة بحثية حول هذا الموضوع في عام 2017، عندما كان مجرد عضو في البرلمان.

وفي هذه الأثناء، يجب على الولايات المتحدة أن تقاوم إغراء تصعيد قتالها مع الحوثيين. إن الخسارة المؤقتة لطريق الشحن في قناة السويس حتى انتهاء الحرب في غزة هي تكلفة يمكن للاقتصاد العالمي أن يتحملها. كان استهداف منصات إطلاق الصواريخ المتنقلة دائمًا بمثابة لعبة اضرب الخلد، ومن غير المرجح أن يردع الحوثيين لأن تعرضهم لهجوم من قبل “الشيطان الأكبر” يناسبهم سياسيًا. ويزعمون أنهم تدفقوا بعشرات الآلاف من المجندين الجدد منذ ذلك الحين.

للحصول على فرصة حقيقية لإنهاء تهديد الحوثيين للشحن الدولي – أو في الواقع الكابلات – سيتعين على البحرية الأمريكية استهداف مراكز القيادة والسيطرة التابعة للحوثيين في صنعاء والمناطق الحضرية الأخرى، مما سيؤدي حتماً إلى وقوع خسائر في صفوف المدنيين من شأنها أن تزيد من مشاكل الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. إن تحقيق النجاح بشكل موثوق يتطلب غزوًا كاملاً. لن يكون أي من الخيارين يستحق التكلفة عن بعد.

المصدر: بلومبرغ