الرياض| مع تغييرات وزارية في الحكومة الجديدة تقصي القوى الشمالية.. أزمة مناصفة تعصف بقوى التحالف في اليمن..!

4٬780

أبين اليوم – الرياض 

عادت القوى اليمنية الموالية للتحالف في اليمن ، الأربعاء، للتراشق إعلامياً.. يتزامن ذلك مع تغييرات جديدة في الحكومة الجديدة تقصي القوى الشمالية.

واتهمت قيادات في حزبي الإصلاح والمؤتمر أطراف لم تسميها بالسعي لنسف إتفاق المناصفة بين الشمال والجنوب في الحكومة الجديدة.

وألمحت تلك القيادات إلى تورط السعودية بالأمر.

في المقابل، دافعت قيادات في المجلس الانتقالي المنادي بالانفصال عن التوجه الجديد والذي يهدف لإنهاء وجود القوى الشمالية في الحكومة الجنوبية.. واعتبر صالح أبو عوذل رئيس تحرير مؤسسة اليوم الثامن الذراع الإعلامي لرئيس الانتقالي بأنه لا يوجد لدى القوى الشمالية الموالية للتحالف مكاسب تجعلها شريكة في الحكومة أو تفرض مبدأ المناصفة.

وتعكس هذه التراشقات أزمة جديدة داخل القوى الموالية للتحالف خصوصاً وأنها تأتي مع توجه جديد لحلفاء الحرب على اليمن يهدف لإعادة تشكيل المشهد جنوباً بحكومة مناطقية بدأت بتعيين أحمد بن مبارك رئيساً للحكومة وصولاً إلى إقصاء ما تبقى من وزراء محسوبين على الشمال من الحكومة وتعزيز نفوذ الجنوب.

ولم يتضح ما إذا كان التوجه الجديد يهدف لجر البلاد نحو حرب أهلية جديدة أم ضمن استراتيجية لإعادة تقسيم اليمن “شمال وجنوب وفقاً لخارطة الأمر الواقع.