خلافات كبيرة تعيق تقدم المبعوثين الأمريكي والأممي في ملف اليمن..!

236

أبين اليوم – خاص 

كشفت مصادر دبلوماسية ،الإثنين، عن خلافات كبيرة خيمت على لقاءات المبعوثين الأمريكي والأممي بالجانب السعودي بشأن الترتيب للحل السياسي في اليمن.

وكان المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ والاممي مارتن غريفيث التقيا في وقت متأخر من مساء الأحد بالسفير السعودي لدى اليمن محمد ال جابر.

وقالت المصادر إن الخلافات تركزت حول هوية المبادرة حيث يطرح المبعوثان مقترحات أممية – أمريكية في حين تصر السعودية على إبقاء مبادرتها..

كما تتمحور الخلافات حول آليات فصل الجانب الإنساني عن الملفين العسكري والسياسي وسط إصرار السعودية على وضع قيود على حركة الملاحة البحرية والجوية ..

وأفادت المصادر بأن المبعوثين يسعيان للقاء نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان بغية الحصول على تنازلات تتعلق بفصل الجانب الإنساني الذي تشترط صنعاء بقائه بعيداً عن ما تصفها بـ”المساومات” قبل العودة إلى العاصمة العمانية لإطلاع الوسطاء هناك ووفد صنعاء على التطورات.

وكانت السعودية استبقت زيارة المبعوثين إلى الرياض بحملة اعلامية ضد الولايات المتحدة والدول الغربية واعقبتها باشتراط على المبعوثين لقاء هادي وحاشيته بغية إعادة الشرعية إلى الواجهة مع أنها لم تكن على إطلاع بما يدور في كواليس مفاوضات عمان منذ الأسبوع الماضي ما يشير إلى أن السعودية تحاول التهرب من الضغوط الدولية بوضع الشرعية في الواجهة والمماطلة عبرها.