المرأة اليمنية لها بصمات تاريخية منذ العصور القديمة..وزارة حقوق الإنسان تحتفل باليوم العالمي للمرأة..!

225

أبين اليوم – خاص

أحتفل اليوم بوزارة حقوق الإنسان باليوم العالمي للمراة في 8 من مارس 2021 جاء ذلك في إختتام اللقاء التشاوري لإحياء وتعزيز الموروت الثقافي والمعرفي الايجابي الحامي للمرأة والمنصف لها..

وأكد القائم بالأعمال في وزارة حقوق الإنسان علي الديلمي بأن المرأة اليمنية تدفع فاتورة باهظة الثمن في مواجهة الحصار والعدوان مند ست سنوات وأصبحت تعاني من الأوضاع الإقتصادية وفي مقدمتها حجز سفن المشتقات النفطية..

وأوضح الوزير الديلمي بأن المرأة اليمنية كانت ومازالت محل تقدير وإحترام في كل الظروف والمحن الصعبة الذي نمر بها الآن..

وأشار أن ما حدث من جريمة إختطاف واعتقال وتعذيب ثمانية من النسوة في محافظة مأرب لهو وصمة عار في الأعراف اليمنية والتقاليد الموروثة.. وجاء مخالفاً لما تعود عليه اليمنيبن من عدم زج المرأة في الصراعات..

كما قدم وكيل وزارة حقوق الانسان علي تيسير التهاني والتبريكات لنساء اليمن كافة في جميع محافظات الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.. حيت أشاد بالأعراف اليمنية المتميزة والتي تحظي بها اليمن عن غيرها.. والتي تتماشي مع شرائع حقوق الإنسان منذ قديم الأزل وحتي الآن.

وأوضح: عندما تتعرض المرأة لأي خطر كان العرف القبلي يكون الملاذ الأخير لها ليحميها من التعسفات الجائرة، والظلم الذي وقع عليها.. وعندما كان الرجل يتجرأ على المرأة كانت تقول له إني من بيت أهلك فيرتعد ويتراجع عن فعلته النكراء..

وقال لهذا علينا إحياء الأعراف اليمنية الأصيلة الذي جاءت من صميم الدين الإسلامي ولم تكن يوماً ما بعيداً عنه.. جاء ذلك في إختتام اللقاء التشاوري لإحياء وتعزيز الموروث الثقافي والمعرفي الإيجابي الحامي للمرأة والمنصف لها..

وفي فترة بين ٧ ، ٨ مارس ٢٠٢١م قدمت اوراق عمل للدكاترة في كلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء .. تناولت الورقة الأولى المرأة في اليمن بين التاريخ اليمني والعرف القبلي والتأصيل الشرعي..

أما الورقة التانية فتناولت تعزيز العرف القبلي الإيجابي تجاه المرأة والمواثيق الدولية ذات الصلة بحقوق المرأة.