عودة ترامب للبيت الأبيض.. لأزمة إعتلاء إبن سلمان العرش..!

4٬703

أبين اليوم – الأخبار الدولية

يبدو ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تسرع كثيراً عندما وضع جميع بيضه في سلة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترمب والحزب الجمهوري، عندما قرر خفض انتاج نفط “اوبك +” مليوني برميل، من أجل زيادة مصاعب الرئيس الامريكي جو بايدن والحزب الديمقراطي، والتأثير بالتالي على الانتخابات النصفية التي شهدتها أمريكا مؤخراً.

يبدو ان حساب حقل ابن سلمان لم يتطابق مع حساب بيدره، فقد نجح الحزب الديمقرطي في الحفاظ على اغلبيته في مجلس الشيوخ، كما ان الجمهوريين، لم يكتسحوا مجلس النوب، في ظاهرة لم تحدث في امريكا منذ نصف قرن، فعادة ما يفقد الحزب الذي يسكن البيت الابيض، الأغلبية في الانتخابات النصفية للكونغرس، وبذلك لم تمنح الانتخابات اي زخم لترامب، كما انها لم تُضف بايدن.

بايدن الذي خرج من الانتخابات النصفية قوياً، قرر عدم لقاء ولي العهد السعودي في قمة العشرين التي عقدت في مدينة بالي الاندنوسية، وتجاهله بالكامل، الأمر الذي يؤكد ان ادارة بايدن، تنوي تدفيع ابن سلمان ثمن محاولاته تعزيز مكانة ترامب على حساب بايدن، وتمهيد الأرضية للأول لكسب ود الناخب الامريكي، لاعادة ترامب مرة أخرى الى البيت الابيض.

بالرغم من النكسة التي انزلها ترامب بالحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية، حيث خسر أغلب المرشحين الجمهوريين بسبب دعم ترامب لهم، الا ان ترمب أعلن مساء الثلاثاء ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2024 ، وهو ترشح لم يستقبل لحد الآن من الحزب الجمهوري بالترحاب، الا ان ابن سلمان، مازال مصراً على دعم ترامب حتى النهاية، بعد ان فقد الامل في استمالة بايدن.

احد جوانب دعم ابن سلمان لترامب، هو ما كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية، حيث كتبت تقول: ان منظمة ترامب (الشركة العائلية لترامب) أبرمت صفقة مع شركة دار الأركان السعودية، لترخيص إسمها على مشروع تنفذه الشركة في سلطنة عمان بقيمة 1.6 مليار دولار.

وحسب الصحيفة، فان المشروع يستهدف جعل اسم علامة ترامب التجارية جزءاً من المشروع، مبينة أن المشروع واسمه “عايدة” سيضم 3500 وحدة سكنية وفندقين بـ450 غرفة بالإضافة إلى ملعب غولف.

وتعتبر هذه الصفقة هي الأولى من نوعها لعائلة ترامب منذ مغادرة البيت الأبيض قبل نحو عامين، إذ كانت عائلة ترامب اتفقت على عدم توقيع مثل تلك الصفقات أثناء توليه المنصب.

من الواضح، ان هذه الصفقة، ما كانت لتعقد بدون تأييد مباشر من ابن سلمان شخصياً، والذي مازال، يفتح حساباً، على عودة ترامب الى البيت الابيض، وهي عودة يعتقد انها ستضمن له عرش السعودية، لا سيما انها ستأتي بعد عودة بنيامين نتنياهو، الرفيق الحميم الاخر لابن سلمان، للمشهد السياسي في الكيان الإسرائيلي..

وهو ما يؤكد ان كل ما قيل عن تمرد ابن سلمان على امريكا، ليس سوى ضرب من خيال، فالرجل ليس بمقدوره اعتلاء عرش السعودية، الا بموافقة ودعم امريكا.

المصدر: العالم