140 إمرأة مستفيدة من مشروع المساحة الآمنة للدعم النفسي والإقتصادي..!

201

أبين اليوم – خاص 

هو أحد المشاريع الداعمة للمرأة من حيت تقديم الإهتمام والرعاية لها من خلال تقديم الدعم النفسي والدعم القانوني والتدريب المهني.. كما يقدم المشروع التمكين الإقتصادي.

ومن خلال زيارتنا للمساحة الآمنة في مقر إتحاد نساء اليمن.. تحدتث جمالة صالح القاضي رئيسة المساحة الآمنة حول الخدمات التي تقدم للمرأة اليمنية خاصة في ظل العدوان والحصار.. وما تمر به من ظروف معيشية..

حيت قالت: نبذل كل جهودنا لنقدم كل الخدمات التي تعيل المرأة في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها بلادنا ومنها خدمة الدعم النفسي.. ولدينا إدارة متخصصة..

أما خدمة الدعم القانوني فنقوم بتقديم كل الإستشارات القانونية وكافة القضايا الأسرية مثل الطلاق والنفقة والحضانة التي تكفل للمرأة حقوقها وحقوق أطفالها..

كما لدينا برنامج مهارات الإتصال والتواصل والثقة بالنفس وتأكيد الذات. بالإضافة إلى إعادة تأهيلها وادماجها في المجتمع..

وأضافت جمالة القاضي بأن المساحة الآمنة توفر للمرأة احتياجاتها من المهارات الحياتية وتشمل دورات إنتاجية مثل الخياطة وصناعة العطور والبخور وصناعة الاكسسوارات وصناعة الحلويات والمؤكولات الغذائية..

وأضافت قائلة: لدينا برنامج لتمكين المرأة اقتصادياً.. وهو مشروع للأمم المتحدة لدعم المرأة المعيلة لأطفالها في ظل الظروف الصعبة إن كانت المرأة أرملة أو مطلقة أو مقيمة أو نازحة ولديهن أطفال..

فالمشروع عبارة عن مشروع صغير تعمله في بيتها ويعطى للمتدربة بعد انتهائها من الدورة التدريبة، يساعدها على إعادة أطفالها..

ويوجد لدينا الآن 140 إمرأة مستفيدة من مشروع المساحة الآمنة.. ويتم الإنتهاء منهن بعد أن تتم المتدربة مدة التدريب..

كما إلتقينا مع نسيم مبارك.. مسئولة الدعم النفسي في المساحة الآمنة التي قالت: مكتبنا يقدم جلسات علاجية منها جلسات استماع والعلاج نفسي والتي تسمى بـ”المعرفي السلوكي” حيث تدخل عندنا المستفيدة، ونقوم بتعريفها على خدمات الدعم النفسي..

وأضافت: نقوم باستقبال عشر حالات يومياً واكثرهن يعانين ضغوطات نفسية وعدم القدرة على حل المشاكل.. وبعضهن لا يعرفن عن ضغوطاتهن..

وأشارت هناك نساء يعانين من ضغوط معيشية صعبة ولذا تنعكس على نفسيتهن.. ولهذا نهدف من هذا المشروع التمكين والقدرة على الإعتماد على الذات.. وفي بعض الحالات التي تحتاح إلى تدخل علاجي يتم إحالة المستفيدة إلى مراكز العلاج النفسي حيت عملنا على تنسيق مع بعض المراكز لتقديم الخدمة العلاجية لهن..

وأكدت نسيم مبارك أنه في خلال العام الحالي سيتم توسعة خدمات الدعم النفسي لاستهداف أكبر عدد من النساء.